الحرية المفقودة

22 11 2009

سجن و ظلام و قيود معظم الناس هذه الأيام يحلمون بالحرية ..يعبرون عن هذا الحلم عندما يبوحون لشخص قريب بخلجات نفوسهم ومكنوناتهم ، مع أن هذا الحلم قد يظهر أحياناً في حركاتهم وسكناتهم ، تشعر أن واحدهم لديه رغبة أن يرفع يديه إلى السماء حتى تلامس أصابعه الغيوم ويصرخ بأعلى صوتــه :

freedooom !!

لعل صرخته تهز ولو قليلاً جدار الصمت الجاثم فوق صدره ، أو ربما تنزل صاعقة من السماء تفجر مرة واحدة كل تلك القيود التي تنوء بها عيشته ..لكنه لا يفعل ذلك ، لأنه يعلم يقيناً أن النتيجة الوحيدة لهذه الصرخة هي أن يقول الناس عنه (مجنون..الله يثبت علينا العقل والدين) ..بالرغم أن كل منهم قد راوده هذا الشعور في لحظة من اللحظات ..

تحرر من قيودك

والغريب في الأمر أننا نشكو هذه القيود وكأنها قدر لا مفر منه مع  أنها ليست دائماً خارجة عن إرادتنا ، بل هي من صنعنا أحياناً ..نفرضها على أنفسنا ، نشعر بثقلها وآلمها ..نعاني لكننا نسينا –بين قيودنا الكثيرة  – أن هذا القيد بالذات هو من اختيارنا .

.

لا أدري لماذا استوقفتني كثيراً هذه العبارة عندما سمعتها :

" أنت عبد لما أنت فيه طامع ، وأنت حر مما أنت منه آيس "

هي بالفعل هكذا .. تلك الرغائب والأمنيات البعيدة التي نمني أنفسنا بها صباح مساء ، ليست أهدافاً نسعى إليها ونخطط لها المراحل ، وليست حاجات ضرورية لا يمكن العيش بدونها ..وإنما مجرد أحلام وردية نتمنى أن نحصل عليها وأن نصل إليها.. لا نبذل في سبيلها أي جهد مثمر ولكنها تقيد حركتنا بطريقة معينة ، وتشغل تفكيرنا وأحلامنا في النوم واليقظة ،نعيش حياتنا على الانتظار ; نفرح ونبتهج إذا حدث ما يقربنا منها ..ونحزن ويخيب آملنا إذا ابتعدنا عنها .

مثال ربما يبدو واضحاً : رضا الناس وقبولهم

أليس معروفاً أن الوصول إلى رضا الناس أمر مستحيل ، وغاية لا تدرك ..فلماذا  نقيد أفعالنا برضا الناس ، ولماذا نسعى في كل عمل لكسب قبولهم وموافقتهم ، أليس هذا قيداً نحبس داخله نفوسنا !

هذا مجرد مثال وفي حياة كل منا أمثلة كثيرة ..

فابحثوا عنها تجدوا مفاتيح القيود التي بأيديكم ، فهي لم تزل معكم تنتظر أن تتخذوا قراركم بفتحها وتعيشوا حياتكم بمزيد من حرية 😉

Advertisements

إجراءات

Information

2 تعليقان

23 11 2009
tareef

منذ فترة لم أقرأ لك تدوينة عزيزي مجوود
مـتألق كالعادة
جزاك الله خيرا

3 07 2010
friendstreet

أحيي همتك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: