أرجوك..لا تنشر!

7 02 2010

مشكلة الرسائل الممررة (FW) مشكلة قديمة في الساحة العربية وأعتقد أنه لم ينجو منها أحد ، وقد عانيت منها كثيراً وقمت بتغيير بريدي الإلكتروني عدة مرات للتخلص منها ،ومع ذلك ما زالت تصلني بين الحين والآخر رسالة ممررة من أحد الأصدقاء كنوع من مشاركة الروابط والمقالات المميزة ، لكن تمرير الرسائل بحد ذاته ليس مشكلة ولكن المصيبة الحقيقة هو في تمرير رسائل ونشرها بشكل أحمق دون التأكد من صحة مضمونها ..
There's Hope | geek and poke

كنت في السابق أبعث رسائل لكل من يرسل لي رسالة مشابهة أخبره فيها بعدم صحة ما ذكر في رسالته وأنبهه إلى الخطأ أحياناً بأسلوب لطيف وأحياناً بأسلوب قاسي وأحياناً أشعر أن السخرية هي الأسلوب المناسب..ولم يكن ينجو أحد من رسائلي حتى لم تعد تصلني رسائل إلا في النادر ..وصرت أستمتع بدخول بريدي لأجده خالياً إلا من بعض الرسائل الشخصية 🙂

لكن اليوم صباحاً وبينما أتصفح بريدي وجدت رسالة ممررة من أحد أصدقائي الذين أثق بهم بعنوان : لا تنم قبل أن تحفظ مكانك في الجنة!!

. .وفتحتها فوجدت فيها  :
?! وكان الجواب المذكور في بقية الرسالة هو مجموعة من الأذكار أجر كل منها –كما هو مذكور  – يعدل واحدة من هذه الأشياء الخمسة.

هذا الحديث أول مرة أسمعه ، لكن أسلوبه بدا مألوفاً لي : أجر عظيم جداً (بشكل مبالغ فيه وغير معهود ) على بضع أذكار قليلة ..شيء يجعلك تزهد في العمل !!! هل يعقل أن تكون الجنة بهذا الثمن ؟

.

كل هذا لا يعدو عن كونه شعور وخاطر غريب راودني ، لكن من أنا كي أحكم على صحة الحديث أو عدم صحته ، لذلك قمت بالبحث عن الحديث في عدة مراجع موثوقة للحديث الشريف على الإنترنت فلم أعثر عليه ، لكن وجدت فتوى لأحد العلماء أن هذا الحديث كذب على النبي وليس له أصل.
عند ذلك تأكدت شكوكي ومخاوفي..لكن لتمام التحقق لا بد من سؤال أهل العلم

.
الشيء الذي استفزني فعلاً هو الجملة التي كانت في نهاية الرسالة :

not-Hadeth3 لا يا صديقي..إن إعادة إرسالها سوف تكلفك الكثير!
فأنت تشترك بالكذب على رسول الله وستتحمل مسؤولية ذلك يوم لا ينفع مال ولا بنون.

.

أصل المشكلة:
في اعتقادي أن أصل المشكلة بسيط جداً وهو يكمن في أن معظم الناس لديه شعور  قوي في داخله بأنه مقصر تجاه دينه ومقصر تجاه ربه ، فعندما تصله مثل هذه الرسالة ويرغبّه المرسل بأسلوب فظيع في الأجر والثواب يجد في ذلك وسيلة سهلة وغير مكلفة لتقديم عمل صالح لعل ذلك يغفر له تقصيره وغفلته ، وخاصة عندما يفكر في عدد الأشخاص الذين يمكن أن تصل إليهم رسالته، فلا تستغربوا أن بعض الناس جعلوا وظيفتهم في هذه الحياة هي تنسيق مثل هذه الرسائل ونشرها ..وطبعاً لا يكلف واحدهم نفسه عناء التحقق من صحة ما ينشره ، هذا إذا أحسنّا الظن فيهم.

.
أرجوك :
هذه المشكلة كنت أعتقد أننا تخلصنا منها منذ العصور الوسطى لكن يوماً بعد يوم أكتشف أن المشكلة ما زالت على حالها ، ولن تتوقف إلا إذا ساهم كل شخص في توعية من حوله ، وفي اعتقادي أن الجيل الجديد من الشباب ، الكتّاب والمدونين وقرائهم هم الأكثر وعياً بين مستخدمي الإنترنت.

لذلك أرجوك –عزيزي القارئ – لا تنشر شيئاً دون أن تتأكد من مضمونه ، ولا تسكت عن رسالة غير صحيحة ..ابحث عن أصلها ونبّه المرسل إلى خطأها ، ولا تدع الأمر يمر بسلام ، وكن محل ثقة لكل من يقرأ لك.

أما إذا كنت مصمماً على إرسال هذه الرسائل ونشرها فسأكون شاكراً لك إذا حذفت بريدي من قائمة المرسل إليهم 🙂

.

Add to FacebookAdd to DiggAdd to Del.icio.usAdd to StumbleuponAdd to RedditAdd to BlinklistAdd to TwitterAdd to TechnoratiAdd to Yahoo BuzzAdd to Newsvine

Advertisements

إجراءات

Information

7 تعليقات

7 02 2010
أمنيّة

يسلم تمك

كل يوم بصلني ايميلات ، بطلع فيها، انو مين الغبي يلي مسدئ هالحكي و مين الغبي يلي مسدئ الصور يلي فيها.. و برجع الايميلات مع بهدلة. بس هالأيميلات عم تنتشر متل النار وتلات ارباع العالم مسدئة يلي فيها.
اخر ايميل وصلني صورة خنازير ماسكة بتمها المصحف الشريف،الصورة مبينة انها مفبركة . بس العالم مسدئة وعم تتأوه من الوجع عالمنظر!!
يعني مشتهية أعرف الحقير يلي عم يألف هالأيميلات و ينشرها.

18 02 2010
spocrep

كثيرا مارديت على رسائل اصدقائي بنفس طريقتك السابقة, وبإصرار وبإزعاج أكثر, حتى جاءتني رسالة قتلت روحي تماما وحطمتني وأفقدتني القوة على الرد والكلام, هذا نصها:

​يارب تقرونها بسرعه معلومة خطيرة توها جايتني
​​​​​​​​​​​​​​​​يا ناس يا عالم انتو قاعدين تسبون ربكم ولا حد داري : هذاا اسم جوال بس انتم اقروا من اليمين وبتلاقون الجواب الكافي
(((((( Black Berry ))))))))
عكس> yrreb kcalb > يارب كلب بالعكس يقراء كدا
اللة يجزاكم كل خير الي عنده هذا الجوال او يعرف احد عنده هذا الجوال يتخلص منه واللة يبدلة بشي احسن منه آنشاالله..
*قسم بالله اني انصدمت : حسبي يالله عليهم وصلت انهم يسبون ربنا انشروا هالمعلومه ترى كثير ناس ماتعرف

لا أعلم ما يصيب الناس عند قراءة هذه الرسائل, كأنها حالة مؤقته لفقدان العقل, فقط يتعجبون منها ويشعرون بالحاجة إلى نشرها ومشاركتها.

واعتقد انك نبهت العديد بهذه المقالة, وبالتأكيد زدت الوعي, فشكرا لك على هذا.

22 02 2010
سلطان

صراحة لا ادري ماذا اقول
عادة عندما تصلني مثل هذه الرسائل اتجاهلها لاني صراحة لا اؤمن بها وايضا وجدت ان بعض الناس من الفئة الضالة يجعلون شغلهم الشاغل ارسال مثل هذه الرسائل كي يضللوا ضعاف القلوب ويوجد منتديات متخصصة لمثل هذه الامور (ولقد شاهدت احداها) حيث يتبادل فيها هؤلاء الافكار الضالة ويضحكون علينا وعلى مدى سذاجة المسلمين لتصديقهم مثل هذه الامور

يبدوا انني يجب ان اغير استراتجيتي وابدا بالرد على الناس التي ترسل لي مثل هذه الرسائل وتنبيههم عليها لانها تعتبر من الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو واجب علينا

13 05 2010
محبك هاني

صراحة موضوع مهم وأتمنى لك التوفيق
إسمح لي بالنقل إلى رسالة إلكترونية ..
وشكرا

15 05 2010
firasoo

بالعادة لما بتجيني هيك رسايل بحذفها على طول .. ذكرتني برسالة وصلتني مرّة
بعنوان مشابه للعناوين المتداولة في هيك تفاهات .. استغربت لما ما شفت
جنبها كلمة FW .. فتحتها ويطلعي فيها :

” ردد 3 مرات (افتح يا سمسم أبوابك نحن الأطفال )
وأرسل هذه الرسالة إلى 10 أشخاص وسترى نعمان في منامك
إذا قرأتها 100 مرة سترى ملسون وسيأتيك كعكي يحمل أخباراً سعيدة .
انتبه .. الرسالة أرسلت إلى شخص وأهملها فانقطعت عنه قناة سبيس تون ” 🙂

لسه يوم كوكاكولا ، ويوم بلاكبيري ، ويوم الرسام مات محروقاً ويوم مدري شو !!

الله يســـاعــد .. الله يعــين

18 05 2010
لبابة

أكيد بيجيني هيك نوع من الرسائل الأكترية بتجاهلها وفي شي بقرأو
مو كتير كان يهمني اذا كانت رسائل ممررة أو لا بس بعد ما قرأت هي المقالة انتبهت لخطورة هالشي وللسوء أشكرك على المقالة اللي نبهتني

20 09 2011
khdoug

المشكلة انو هالموضوع صحيح وبدأيتعدى الاميلات للجروبات بالفيس بوك ويلي بتكون اعدادها ضخمة ومتل ما ئلت لازم التنبيه والاشارة للموضوع
جزاااااااك الله كل خير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: