ألعاب شعبية من حارتنا القديمة

13 11 2010

منذ أيام خرجت إلى حديقة المنزل مساءً وكانت الشمس قد أخذت طريقها إلى المغيب والجو خريفي معتق برائحة ورق الشجر المتساقط فتبادرت إلى ذاكرتي صورة حارتنا القديمة بحلتها الخريفية ورأيتنا فيها مجتمعين على لعبة "الحضار جزار" . حقاً لا أستطيع تذكر صورة الحارة في الخريف دون أن أتذكر هذه اللعبة; تماماً كأنها علامة من علامات الخريف مثل هجرة الطيور واصفرار أوراق الشجر.

بعد مدة من السرحان مع تلك الذكريات انتابتني رغبة شديدة للعودة إلى تلك اللعبة مرة أخرى ولو لمباراة واحدة اعتزالية -إن صحت التسمية- .جمعت أخواني الصغار وسألتهم عنها فإذا بهم لا يعرفونها ..معقول؟! "ماذا تلعبون إذاً ؟" أردت أن أسألهم ولكني أعرف الإجابة، فقلت لهم : طيب تعالوا أعلمكم عليها ، أحضرنا الأدوات اللازمة وشرحت لهم طريقة اللعب وحاولت تحفيظهم الكلمات المستعملة في اللعب ثم يئست من ذلك فلعبنا جولة افتتاحية اكتشتفت فيها أني على وشك أن أنسى نصف قواعد اللعبة.

بعد يومين دعاني أخي لألقي نظرة على الشارع فإذا أخي الصغير قد جمع أولاد الحي يعلمهم على هذه اللعبة الجديدة الفريدة! وبحكم أنه لم يصبر حتى يتعلم مني اللعبة على أصولها فقد أخذ يختلق قواعد للعبة من عنده وكما يوافق هواه ، ويبدو أن الأولاد شعروا بالمؤامرة فتركوا له لعبته وعادوا إلى كرة القدم التي لا يعرفون غيرها.
harah-games-poster1

رغبة في استعادة ذكريات تسالي الطفولة وألعابها التي لا تنسى قررت أن أشارككم هذه التدوينة :) 

بما أنها كانت وراء فكرة التدوينة ..فسوف أبدأ بها وأعرفكم عليها:

☼ حضّار جزّار :

من الألعاب الحماسية الممتعة التي تتطلب العديد من المهارات كالرمي والالتقاط ودقة التسديد والوثب الطويل. موسم اللعبة هو فصل الخريف بكل تأكيد ، ووقت اللعب غالباً كان بين العصر والمغرب. 
متطلبات اللعبة : عصا قصيرة بطول (25 cm ) تقريباً ، عصا طويلة مدورّة ، حفرة صغيرة في الأرض.

طريقة اللعب : 
ينقسم اللاعبون إلى فريقين، ويتم تحديد الفريق الذي سيلعب أولاً بالقرعة. ويختار هذا الفريق واحداً منه للبدء.
تبدأ اللعبة بوضع العصا الصغيرة (الملّئة) بشكل عرضي فوق الحفرة ثم يتم رميها بواسطة العصا الأخرى (الحاب)،
يتوجب على الرامي إرسال (الملئة) إلى أبعد مسافة ممكنة وإلى أعلى ارتفاع حتى لا يستطيع الفريق الخصم الإمساك بها.
Harah-games-1
في حال نجاح الرمية ينتقل اللاعب للمرحلة الثانية وهي تتطلب مهارة أكبر ، حيث يقوم اللاعب بوضع (الملئة) داخل الحفرة مع بقاء جزء منها بارز للخارج ، وبعد أن يستعد جيداً يضرب طرفها الخارجي فتطير و"تتشقلب" في الهواء وعندما تصبح في علو مناسب يتبعها بضربة أفقية تشبه رمية البيسبول لتطير لأبعد مسافة ممكنة.
Harah-games-2

في حال نجاح هذه الرمية، يأتي وقت التطبيق العملي لـ (الركوب) حيث يقوم الفريق المهاجم بالركوب على ظهر الفريق الآخر من أبعد نقطة وصلت إليها (الملئة) إلى نقطة البداية وهي الحفرة ، وهكذا تكون قد اكتملت جولة واحدة من اللعبة.
هناك قواعد وقوانين كثيرة لجميع مراحل اللعبة وهي كفيلة بأن تجعل منها لعبة أولمبية مرموقة! 

الطريف أن في إيطاليا لعبة شعبية اسمها "العصا الطائرة" شبيهة بلعبتنا لكنها معدّلة قليلاً لتناسب الأحياء الإيطالية الهادئة :) 

.
.

☼ زرّق برّق :

هذه من الألعاب الخشنة التي كنا نلعبها في الحارة لكن ذلك لا ينفي أنها كانت تنمي بعض المهارات الخاصة جداً. والتي لا أنصح أحد بتعلمها! 

طريقة اللعب :
يتم تقسيم اللاعبين ضمن فريقين ويتم تعيين شخص حيادي ليقوم بدور "المسندة".
تجرى القرعة لمعرفة الفريق الذي سيقفز أولاً ، وبعدها يبدأ الفريق الآخر بالاستعداد لتشكيل الجسر البشري.
يقوم اللاعب الحيادي بالاستناد على الجدار لتأمين الحماية للاعبين ، ويتماسك بقية الفريق مع بعضهم مشكلين جسر متماسك ، وبعد اكتمال الاستعداد يعطون الإشارة للفريق الآخر بالبدء ،ويبدء أفراد الفريق الآخر بالقفز والتمسك على ظهر الجسر واحداً تلو الآخر حسب تسلسل مهارتهم في القفز ; فالماهر يقفز أولاً وبعده الأقل مهارة وهكذا.. ويشترط على الذي يقفز أن يلتزم بالمكان الذي وصل إليه.
Harah-games-3
وبعد أن يصبح جميع الفريق على ظهر الجسر ، يبدأوون بقراءة تميمة أو أرجوزة محفوظة (زرق برق عالشاكوش يا قداح ويا منكوش…) تستغرق قرائتها 15 ثانية . فإذا انتهت ولم يقع أحد أجزاء الجسر. تكون الجولة قد انتهت ويتم تبادل الأدوار بين الفريقين، وإلا تكرر العملية مرة أخرى ويعود نفس الفريق للقفز مرة ثانية ، أما الفريق الآخر فلا عزاء لهم إلا المثل القائل : "الضربة التي لا تقصم ظهرك تقويه" 🙂

اللعبة معروفة أيضاً في فلسطين باسم "الهوا لوا" وهي تختلف عن لعبتنا ببعض القواعد فقط. 
.
.

☼ الخريطة:

لعبة مخابئ ومتاهات ودخلات سرية ، كنا نلعبها ليلاً عندما يتوفر عدد كبير من الصبية والشباب في الحي. 
تبدأ اللعبة بأن يقوم الفريق الأول برسم خريطة على التراب تحوي المسار الذي سوف يتحركون وفقه بدءاً من نقطة الخريطة حتى يصلوا إلى المخبأ ، لكن من دون توضيح أي معالم أو تسمية أي نقاط ، وبعدها ينطلق هذا الفريق إلى مخبأه متبعاً طريق مضلل غير الذي رسمه ، وهنا تبدأ مهمة الفريق الثاني في محاولة فهم رموز الخريطة ومعرفة مكان المخبأ في أسرع وقت ، ويتوزع أفراد هذا الفريق للبحث في الأماكن المتوقعة بينما يبقى أحدهم يحرس الخريطة ، وعليهم أن يكتشفوا المخبأ ويعودوا إلى الخريطة ويمحوها قبل أن يفعل ذلك الفريق الأول الذي يكون في  نفس الوقت يراقب من مخبأه منتظراً خلو مكان الخريطة. فالذي يمحو الخريطة أولاً يكون هو الفائز.
Harah-games-4

اللعبة معروفة في بلدان أخرى منها الأردن ، ويمكنكم مشاهدة هذا التقرير عنها.

.
.

☼ الحصوة :

هذه اللعبة تختلف عن لعبة "الحصى" المعروفة التي تلعب بخمس حصيّات ، فهذه تعتمد على حصوة وحيدة لا يوجد غيرها. كنا نلعبها ليلاً عندما نتعب من كل الألعاب الأخرى،

تبدأ اللعبة باختيار شخص ليكون هو صاحب الحصوة ، ثم ينتظم بقية اللاعبين في صف واحد إلى جانب بعضهم مع وضع أيديهم مفتوحة خلف ظهورهم ، يقوم صاحب الحصوة بالمشي والتنقل خلف الصف عدة مرات ثم يقوم بوضع الحصاة في يد أحد اللاعبين بشكل خفي دون أن ينتبه البقية ، وبعد أن تصبح الحصاة في يد أحدهم عليه أن يتحين الفرصة المناسبة لكي يمشي إلى الأمام ويبتعد عن الصف بخفة ودون أن يشعر به أحد ، لأنه في حال شعر من حوله بأنه يخرج من الصف فسوف يتلقى ركلة قاسية من الخلف "متل فراق الوالدين".
 Harah-games-5

فإذا نجح اللاعب في الانسلال من الصف بخفة ومشى مبتعداً عن البقية (من دون أن يركض) ولم يستطع أحد اللاعبين إصابته (أيضاًً بشرط أن لا يتحرك أحد من مكانه ) يكون هو الفائز ويتم تعيينه ليكون صاحب الحصوة الجديد. أما إذا فشل واستطاع أحدهم أن يصيبه بركلة فإنه يعود إلى الصف وتتكرر اللعبة مرة أخرى.

.

هذه كانت عينة صغيرة من تسالي أيام زمان ..
أيام غابرة ما كان فيها كومبيوتر وبلاي ستيشن ، بس مع هيك كانت ممتعة وما كنا نعرف فيها الملل ..
وأما بقية القائمة فتطول كثيراً ولن تسعها هذه التدوينة الصغيرة ، ومن أحب أن يستزيد فعليه بهذا الرابط .

أحلاماً سعيدة يا أصدقاء 😉

Advertisements

إجراءات

Information

5 تعليقات

14 11 2010
نور

ههههههههههه ألعاب ولا أحلى
والغريب اني مابعرفهن لعفى وين كنت عايشة !!
وألذ شي الزرق برق بتموت ضحك
اقتنعت ياأخي بإنو كل ما صام الواحد بياكل أطيب لأأنو تدوينة حلوة فعلا
سلام

14 11 2010
لبابة

اييييه والله ذكرتني ذكريات حلوة كنا نلعب كتير بالحارة ((حضور جزور مئتي خيور)) واللي ما بيصيد العصاية كنا يا نقلعوا يا أما يركب حدا على ضهرو دورة
وكنا نلعب الخريطة كمان بس أكتر شي كنا نلعب حضر جزر والسبع بلاطات
بس لعبة زرّق برّق والحصوة ما بعرفها بس حلوين كتير
متابعين لتدويناتك المميزة

20 11 2010
rubafahad

,,
جميله هي طفولتنـآاً ..
بالرغم من مشاآكساتنـاً لاكنهاأ كآنت بريئه ولطيفه :$
,,
تدوينتك أرجعتني لسنووآت الطفوله ..
بالنتظآآر جديدكـ /

21 02 2011
mohob

تحبي ايام زمان وتقولي بانتضار جديدك !!
< ام المجامله
هههههههه

امزح معك عارف نيتك انك تقصد جديد الواضيع وليس جديد الزمان الخاص بالمحتوى
خخخخ

شكرا حبيبي عالموضوع الحلو بس ولا وحده كنت بلعبها وانا صغير
انا سعودي خخخ

27 11 2010
yasmenaaaaa

احلى شي يرجع الواحد لطفولتو.جد ذكرتني بالالعاب هي.كانت اجسامنا غير كنا اطفال عنجد .مو متل هلق الولد بتلاقيه ملزق بتي في او شاشة الكمبيوتر.كانت العاب بتشغل عضلاتنا وعقلنا.شكرا عنجد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: